التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ووردبرس ضد بلوجر ، من الفائز - مقارنة بين ووردبرس و بلوجر و ايهم تختار - انشاء مدونة بلوجر - WordPress VS Blogger



يتساءل الكثير من المبتدئين في مجال التدوين عن الفرق بين منصتي ووردبرس و بلوجر وايهما افضل ، لذلك سوف نعرض لك اليوم زائرنا الكريم مقارنة بينهما وكذلك سوف نغطي جميع مميزات و عيوب المنصتين لنساعدك على اختيار و تحديد المنصة الملائمة لاحتياجاتك.


ووردبرس ضد بلوجر ، من الفائز - مقارنة بين ووردبرس و بلوجر و ايهم تختار - WordPress VS Blogger


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم 
و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد ﷺ النبي الأمي الأمين
ثم اما بعد :

أولا: ما الفرق بين الموقع والمدونة؟
المدونة هي موقع يتم تحديثه بمقالات جديدة بشكل مستمر، حتى ان بعض المدونين يقومون بنشر اكثر من مقال أو موضوع في اليوم، على سبيل المثال مدونة جيل تكس.

بينما يكون الموقع أكثر ثباتا على حالته ولا يتم تحديث محتواه كثيرا. على سبيل المثال مواقع الوزارات مثل وزارة التربية والتعليم.

وفي أحيان كثيرة يكون الموقع محتويا على مدونة داخلية، مثل مدونة جوجل ومدونة تيليجرام والتي يتم نشر اخر التحديثات عليها بشكل مستمر.

والآن لنبدأ في المقارنة بين كفاءة بلوجر و ووردبرس في النقاط الآتية:

الملكية

بلوجر هي منصة تدوين مملوكة بواسطة عملاق التكنولوجويا جوجل. انها منصة مجانية ويعتمد عليها في اغلب الاحيان و كافية الى حد كبير لنشر مواضيعك على الويب. و بالرغم من ذلك ، فانها ليست مملوكة لك! جوجل تدير هذه الخدمة و لديها الصلاحية لان تعطلها و توقفها عن العمل ، او تحجب وصولك لها في اي وقت!

مع ووردبرس فانك ترفع موقعك الخاص و المملوك لك على خوادم ووردبرس للاستضافة. لك الحرية التامة في تحديد المدة التي سوف تحتفظ فيها بموقعك قيد العمل و ايضا متى سوف تعطله عن العمل ، و هناك خطط مجانية و خطط مدفوعة. مع ووردبرس فانك المالك لجميع البيانات الخاصة بك ، و المتحكم في المعلومات التي تتم مشاركتها مع الاطراف الاخرى.


التحكم

بلوجر توفر خدمة متناغمة مع ادوات محددة جدا مما يسمح باداء مهام مخصصة على موقعك. الاشياء التي يمكنك القيام بها على موقعك محددة ، وليس هناك طريقة لزيادتها لتواكب احتياجاتك المتزايدة.

ووردبرس خدمة مفتوحة المصدر ، يمكنك بسهولة و في اي وقت التعديل عليها و توسيعها لاضافة خصائص و اضافات جديدة. هناك الالاف من اضافات الووردبرس مما يسمح لك بالتعديل و التوسع في المميزات مثل اضافة متجر لموقعك و انشاء بورتفوليو .. الخ

عند المقارنة بين ووردبرس و بلوجر بالنسبة لمواقع البيزنس ، فان ووردبرس تفوز و بجدارة كالحل طويل المدى و المفعول لاي صاحب عمل.
إن كان رأيك قد استقر على استخدام ووردبرس، فننصحك بالتواصل مع أحد مطوري موقع مستقل الأكفاء ليساعدك في إنشاء مدونة ووردبريس  أو إنشاء موقع ووردبريس  الخاص بك مقابل مبلغ زهيد جدا.

المظهر

بلوجر بالاساس توفر عددا ضئيلا من القوالب الجاهزة للاستخدام. يمكنك تعديل الوان و نسق هذه القوالب باستخدام ادوات داخلية ، و لكنك لا يمكنك انشاء القالب الخاص بك و لا انشاء النسق الخاص بك. يوجد بعض القوالب الغير رسمية و لكن هذه القوالب عادة ما تكون رديئة الجودة.

عندما ياتي الحديث عن ووردبرس فهناك الالاف من المظاهر المجانية و المدفوعة و التي تمكنك من بناء موقع ذو واجهة احترافية. يوجد مظاهر لجميع انواع المواقع التي يمكن ان يتم انشاؤها ، فايا كان نوقع محتوى موقعك فتاكد انك ستجد الكثير من المظاهر و القوالب ذات الجودة الممتازة و التي ايضا من السهل تعديلها و تخصيصها.

التنقل

نقل موقعك من على منصة بلوجر لمنصة اخرى هي عملية معقدة ، وهناك خطر كبير ان تفقد السيو ( تفضيلات محركات البحث ) ، و المشتركين ، و المتابعين اثناء عملية النقل. بالرغم من ان بلوجر تسمح لك بتصدير محتواك ، فان بياناتك سوف تظل موجودة لفترة طويلة على خوادم جوجل.

باستخدام ووردبرس ، يمكنك نقل موقعك لاي مكان تريد. باستطاعتك نقل موقعك من على ووردبرس الى خادم جديد ، او تغيير اسم الدومين ، او حتى نقل موقعك الى نظام ادارة محتوى جديد.

و كذلك عندما تقارن السيو الخاص ببلوجر بالسيو الخاص بووردبرس ، فان ووردبرس توفر مميزات سيو افضل بكثير جدا من بلوجر.


الامان

باستخدام بلوجر ، فانت تضمن منصة مؤمنة للغاية بواسطة جوجل. ليس هناك داع لان تقلق على ادارة موارد موقعك ، تامين مدونتك ، او حتى اخذ نسخ احتياطية.

ووردبرس امنة الى حد كبير ، و لكن حيث انها خدمة مدارة ذاتيا ، فانك المسؤول عن الامان و النسخ الاحتياطية. هناك ايضا العديد من اضافات ووردبرس التي تسهل هذه العملية لك.


الدعم

الدعم الخاص ببلوجر محدود للغاية ، حيث المتوفر لك هو بعض موضوعات التوضيح و منتدى المستخدمين. عندما ياتي الحديث عن الدعم ، فان اختيارك محدود جدا.

ووردبرس تمتلك نظام دعم جماعي نشط جدا. هناك العديد من التوضيحات ، و منتدى اجتماعي ، و حجرات محادثة حيث يمكنك الحصول على المساعدة من مستخدمين و مطورين على قدر عالي من الخبرة. ليس فقط الدعم الجماعي ، فهناك شركات توفر توفر المساعدة و الدعم الخاص.


المستقبل

لم نرى اي تحديث هام او اساسي في بلوجر منذ وقت طويل جدا. لقد راينا جوجل تقتل بعض تطبيقاتها و خدماتها المشهورة مثل Google Reader , Google Adsense for feed. مستقبل بلوجر يتوقف على جوجل ، و لهم صلاحية تعطيلها في اي وقت يحبون.

ووردبرس كما نوهنا فهي خدمة مفتوحة المصدر مما يعني ان مستقبلها لا يتوقف على فرد او شركة ، حيث يتم تطويرها بواسطة مجتمع من المستخدمين و المطورين. و حيث ان ووردبرس هي اشهر نظام ادارة محتوى ، فالالاف من الاعمال و التجارات حول العالم قائمة عليها. مستقبل الووردبرس مشرق و مضمون.


نأمل ان تكون هذه المقارنة بين بلوجر و ووردبرس قد ساعدتكم على فهم المميزات و العيوب الخاصة بكل منهما ، و كذلك ساعدتكم على القيام بالاختيار الامثل لكم.


و اذا كان اختيارك هو بلوجر ، فننصح بشدة بهذه الدورة البسيطة للتعامل مع المنصة :  انشاء مدونة بلوجر 

نرجوا ان تكون قد استفدت من هذا الموضوع علي موقع جيل تاني - Geel Tany وان تفيد غيرك بنشر هذا الموضوع ، كما يمكنك ترك آراءك وتعليقاتك بالاسفل، وشكرا :)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على حساب Canva pro مجانا بالصور (2023)

موقع كانفا هو أفضل وأسهل بديل للفوتوشوب حاليا ويمكنك استعماله الان بكل سهوله والربح من خلاله عن طريق تصميم صور احترافية لمواقع التواصل الاجتماعي او الاعلانات الممولة او حتي الصور المصغرة في اليوتيوب في هذه المقالة سنتعرف على طريقة الحصول على كانفا برو مجانا وبكل سهولة بالخطوات من خلال الفيديو أ ولا يجب ان توفر حساب تعليمي ما هي الحسابات التعليمية المؤهلة للحصول على كانفا برو مجانا ؟ - ايميل معلم - ايميل جامعي - بالاختصار اي ايميل يحتوي على كلمة .edu بعد حصولك على الايميل الجامعي سواء خاص بك او من احد اقاربك او معارفك ملحوظة 1 : اذا لم تستطع الوصول لايميل جامعي فقم بانشاء حساب عادي علي كانفا واترك ايميلك في تعليق علي هذه المقالة وسوف يقوم باضافتك احد القراء الكرام المتوفر لديهم ايميل جامعي ملحوظة 2 : هناك بعض الايميلات التعليمية التي لا تدعم الحصول علي كانفا برو مجانا (Canva Education) ملحوظة 3 : يرجي من المتابعين الذي سوف تعمل معهم الطريقة اضافة اخوانهم من التعليقات كما سنشرح في نهاية المقالة يمكنك البدء في هذه الخطوات بالصور للحصول علي حساب كانفا برو مجاني  خطوات الحصول علي كانفا برو

إضافة معلومات ضرائب جوجل ادسنس خطوة بخطوة بالصور

كيفية إضافة معلومات ضرائب جوجل ادسنس خطوة بخطوة بالصور - Google Adsense tax منذ أيام تفاجأ صناع المحتوى برسالة في يوتيوب و جوجل أدسنس تخبرهم ان " عليك ضرائب فى جوجل " وهذه هي نص رسالة جوجل أدسنس " مهم: تحقق مما إذا كانت معلومات الضرائب الإضافية مطلوبة منك. يجب أن يرسل كل الشركاء ومنشئي المحتوى في YouTube معلومات الضرائب لضمان دقة الضرائب السارية على الدفعات " هل عليك ضرائب فى جوجل علي ارباح ادسنس ؟ نعم ، هذه القرار بخصوص ضرائب اليوتيوب الجديدة تم اعلانه منذ فترة :  يوتيوب يفرض ضرائب علي منشئي المحتوي في هذه المقالة ساوضح لك طريقة ضبط اعدادات جوجل ادسنس و ملأ معلوماتك الضريبية بشكل صحيح بالصور و بدون خبير ضرائب أو محاسب . نبدأ بسم الله خطوات إضافة المعلومات الضريبية في جوجل أدسنس . قم بتسجيل دخولك علي Google Adsesnse حتي تستطيع تقديم المعلومات الضريبية ان كان يظهر لك تنبيه اضافة المعلومات الضريبيه ، قم بالضغط على إضافة المعلومات الضريبية وتخطي الثلاث خطوات المقبلة . من الثلاث شرط بالاعلي قم بفتح صفحة الدفعات في ادسنس في أسفل الصفحة اضغط علي إدارة الإعدادات

تحميل رواية وجدت فيك ضالتي لـ شهد الايمان ال ترك ( ياسمينا ) pdf - روايات اسلامية رومانسية تشويقية

تحميل رواية  وجدت فيك ضالتي لـ شهد الايمان ال ترك ( ياسمينا ) pdf - روايات اسلامية رومانسية تشويقية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد خاتم الانبياء واشرف البشر اجمعين ثم اما بعد : اليوم نقدم لكم رواية من افضل الروايات وهى  رواية وجدت فيك ضالتي لـ شهد الإيمان آل ترك  التى جمعت بين الدراما والاقناع والحوار والدلائل والمشاكل وحلولها فى اسلوب سهل وبسيط تريد فيه  نشر العفة  الذى تقول عنها  ان ترك  الحرام وفعل الحلال فهذه هى العفة تفضلوا ... :)  اسم الكتاب :  وجدت فيك ضالتي  . اسم الكاتبه :  شهد الإيمان آل ترك - ياسمينا -   . من أجواء  الرواية : الرواية رومانسية ذات طابع ديني تدور أحداثها حول فتاة عانت من وحدتها منذ صغرها وظلت تبحث عن صديقة صدوقة تكون أختا لها، فكانت كلما وجدت تلك الصديقة تحدث ظروف فتفترقا، حتى وجدتها وهي في المرحلة الجامعية فخافت أن تفترق عنها إذا تمت خطبتها فصارت ترفض الخطاب ووضعت شروطا صارمة في من ستقبل به، حتى وجدته في درب لم تتخيله أبدا اليك  10 نصائح للخشوع فى ال